توفيق الأوضاع أو "الحجب".. مهلة 3 أشهر للمنصات الرقمية والفضائية في مصر

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

استدعى المجلس الأعلى للإعلام في مصر، الثلاثاء، الممثل القانوني لمنصة "برايم فيديو"، التابعة لشركة أمازون بعد رصد محتوى وصف بأنه "لا يتناسب والقيم الدينية" للمجتمعين المصري والعربي.

وحسب ما أفاد مراسل الحرة فقد استجابت منصة "برايم فيديو" التابعة لأمازون لملاحظات المجلس وحذفت المحتوي محل المخالفة.

وعلى خلفية التطور السابق، أخطر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام جميع المنصات الرقمية والفضائية المشفرة بضرورة الالتزام بالقواعد والمعايير الواجب توافرها في المحتوى المعروض للمشتركين داخل مصر، وكذا شروط الحصول على تراخيص مزاولة النشاط.

والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هيئة تتولى تنظيم شؤؤن الإعلام المسموع والمرئي والرقمي بالصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها في مصر.

وحسب بيان المجلس الأعلى، المنشور على حسابه على فيسبوك، فقد بادرت بعض المنصات بالتقدم لتوفيق أوضاعها في سبيل الحصول على الترخيص، بينما عزفت منصات أخرى عن استكمال الإجراءات، مما دعا المجلس بموجب صلاحياته القانونية إلى التنسيق مع وزارة الاتصالات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA) لبحث السبل الفنية لحجب جميع المنصات التي تعمل دون ترخيص، "خلال ثلاثة أشهر" من تاريخه.

وأخطر المجلس البنك المركزي المصري لإيقاف جميع التحويلات البنكية لحسابات هذه المنصات كاشتراكات، باعتبار أن هذه المنصات تعمل في إطار غير قانوني بالمخالفة للقانون 180 لسنة 2018 الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام.

وفي عام 2022 قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الإلكتروني، مثل نتفليكس وديزني بلاس.     

وذكر المجلس وقتها بأن القواعد ستلزم المنصات المشار إليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة، والقيام بالإجراءات اللازمة حال بث مواد "تتعارض مع قيم المجتمع"، حسب نص البيان. 

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا