آخر الأخبار

250 ميلون شيكل لدعم السلطات المحلية في إطار عناقيد السلطات المحلية في مشاريع إدارة النفايت

شارك الخبر

هدف الدعم إقامة المرافق الإقليمية لتخفيض النفايات بالمصدر وفرز النفايات بهداف إعادة التدوير وإعادة الاستخدام والتقليل قدر الإمكان من كميات النفايات التي تصل إلى مكبات النفايات

نشرت الوزارة لحماية البيئة مشروع الدعم المالي لعناقيد السلطات المحلية بمبلغ قدره 250 مليون شيكل من ميزانية الصندوق للمحافظة على النظافة لإقامة المرافق الإقليمية لإدارة النفايات وتوسيع المرافق الموجودة.

تشمل هذه المرافق وسائل لرقابة وفرض تنفيذ التشريع التكنولوجية منها منظومة GPS لمتابعة شاحنات النفايات حيث يستطيع رئيس السلطة المحلية المتابعة المتواصلة لمكان وجود كل شاحنة وزيادة كفاءة إدارة النفايات والبنية التحتية في إطار عنقود السلطات المحلية بالإضافة إلى التقليل من طمر النفايات وزيادة إعادة التدوير.

معلومات إضافية

  • حوالي 80% من النفايات في إسرائيل يتم طمرها، من أعلى نسبة في الدول المتقدمة.
  • من الأسباب لهذه الكميات التي يتم طمرها النقص في وسائل الفرز والعلاج.
  • ضم سياسة العلاج المستدام للنفايات تقوم الوزارة لحماية البيئة بترويج التقليل بالنفايات بالمصد وزيادة إعادة الاستعمال وإعادة التدوير للنفايات وذلك للتقليل قدر الإمكان من الطمر للنفايات.
  • يساعد الدعم المالي من الوزارة في زيادة كفاءة إدارة قطاع النفايات في عناقيد السلطات المحلية التي قد بدأت بإدارة جمع النفايات وعلاجها على مستوى منطق العنقود وتوسيع هذه الطريقة من إدارة النفايات إلى عناقيد أخرى مع الاستفادة من فوائد إدارة الكميات الكبيرة من النفايات على مستوى.

العمل على مستوى العنقود

  • مشروع الدعم يستهدف اتحاد المدن من نوع عنقود السلطات المحلية.
  • يوجد حالية 12 عنقودا مع 166 سلطة محلية وحوالي 3.4 مليون نسمة التي تساوي 65% من السلطات المحلية في البلاد و-36% من سكان الدولة.
  • حتى الآن قامت الوزارة لحماية البيئة بدعم مشاريع الإدارة المتكاملة للنفايات بمبلغ قدره 350 مليون شيكل في 7 عناقيد لإقامة المرافق الإقليمية لعلاج النفايات.
  •  يساعد دعم الوزارة لحماية البيئة لعناقيد السلطات المحلية في زيادة إعادة التدوير وزيادة الرقابة وفرض التشريع خاصة في السلطات المحلية ذات التصنيف الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.
  • حتى الآن ساعد الدعم الملي في تقليل مخاطر النفايات والحد من الحاجة إلى نقلها إلى المكبات.
  • تولي الوزارة أهمية كبيرة للاستمرار في دعم عناقيد السلطات المحلية التي قد تمتعت بالدعم المالي من أجلى ضمان استمرارية عملها من ناحية وتقوم بتوسيع للعناقيد الخمس الجديدة بهدف تشجيع إنشاء المرافق الإقليمية لمعالجة النفايات في حدودها.

الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان
أصبح التحدي في إدارة النفايات من أكبر التحديات أمام السلطات المحلية والإقليمية في إسرائيل. ونسعى لتحويل الأزمة إلى فرصة قد تعزز قدرة السلطات على التعامل مع تحديات إدارة النفايات. هذه أخبار رائعة قد تؤدي إلى تغيير كبير حيث نقوم بتعزيز وتوسيع المرافق لإقليمية لمعالجة النفايات. فتشمل الميزانية سيتم أنظمة الإشراف والإنفاذ التكنولوجية، مثل تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للشاحنات التي تنقل النفايات، حتى يتمكن رؤساء السلطات المحلية في أي لحظة معرفة مكان وجود الشاحنات. ستساعد الميزانية في تنفيذ سياسة الوزارة التقليل في كميات النفايات التي تصل إلى المكبات وتشجيع إعادة تدوير النفايات وتقليل تكاليف معالجة النفايات للسلطات المحلية. بالإضافة إلى ذلك، سيتيح الدعم المالي تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها السلطة المحلية للسكان في هذا المجال الحد من أضرار النفايات في حدود هذه السلطات المحلية

الصّنارة المصدر: الصّنارة
شارك الخبر

إقرأ أيضا