آخر الأخبار

بدء مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي في طهران بحضور وفود دبلوماسية

شارك الخبر

وصلت جثامين الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما إلى جامعة طهران، حيث أمَّ المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الصلاة عليهم. وفي الساعة الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي، تجري مراسم التأبين بحضور وفود دبلوماسية في طهران.

ملخص

  • بدء مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بحضور وفود دبلوماسية
  • وصول الوفود الدبلوماسية المشاركة بمراسم تأبين الرئيس الإيراني ومرافقيه
  • تجري مراسم التأبين الرسمية بعد ظهر اليوم بحضور وفود دبلوماسية في طهران
  • المرشد الأعلى الإيراني يؤم صلاة الجنازة على جثامين رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما
  • رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران لحضور التشييع

تغطية مباشرة

  1. ماذا نعرف عن مدينة مشهد حيث يوارى جثمان الرئيس الإيراني الراحل الثرى يوم غد الخميس؟

    من المقرر أن يصل جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي إلى مدينة مشهد يوم غد الخميس، حيث سيتم تشييعه ودفنه بجوار مرقد الإمام الرضا ليل الجمعة.

    ومدينة مشهد هي مسقط رأس رئيسي، حيث ولد وأتمّ دراسته الابتدائية فيها، وهي أحد مدن محافظة خُراسان.

    وتعتبر مشهد واحدة من أكبر المدن الإيرانية، وفيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات، ومن ضمنها "الحضرة الرضوية"، أي مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، وهو أحد أئمة الشيعة الأبرز.

    وشهدت المدينة مظاهر حداد وحزن فور إعلان خبر مصرع الرئيس إبراهيم الرئيسي، وعُلقت الرايات السوداء على أطراف الشوارع، كما احتشد العديد من الإيرانيين أمام منزل والدة رئيسي في مدينة مشهد للمشاركة في العزاء.

    وكانت آخر زيارة لرئيسي لمدينة مشهد قبل 5 أيام من وفاته، عندما وصل للمدينة لحضور أعمال المؤتمر العالمي الخامس للإمام الرضا، حيث زار مرقد الإمام رضا، وحظي باستقبال رسمي من قبل محافظ خراسان.

    وبعد فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2021، تعمّد رئيسي إلقاء خطاب الفوز حينها في مدينة مشهد، أمام الآلاف من مؤيديه الذين احتشدوا في محيط ضريح الإمام الرضا، حيث وعد رئيسي بمحاربة الفساد وتحسين الوضع الاقتصادي والعمل على "حفظ كرامة الإيرانيين".

    ومرقد الإمام الرضا أو العتبة الرضوية هو ضريح الإمام علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة الاثني عشرية، ويقع في مدينة مشهد عاصمة محافظة خراسان، وهي ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان في إيران.

  2. عاجل, بدء مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بحضور وفود دبلوماسية

    بدأت مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، بحضور وفود دبلوماسية عربية ودولية.

    ويبث حفل التأبين الرسمي على الهواء مباشرة على التلفزيون الحكومي الإيراني.

  3. وزير الخارجية الإيراني بالوكالة يؤكد مواصلة الدبلوماسية لتعزيز علاقات إيران الدولية

    اعتبر وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني، الاتصالات الهاتفية لعدد من كبار المسؤولين الأجانب معه، بأنها فرص مواتية للتأكيد على إرادة إيران في انتهاج الدبلوماسية الفاعلة والقائمة على توسيع وتعميق العلاقات بين إيران والدول الأخرى.

  4. عاجل, وصول وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا إلى العاصمة طهران للمشاركة بمراسم التأبين

  5. عاجل, وسائل إعلام إيرانية: مراسم التوديع لجثمان عبد اللهيان صباح يوم غد الخميس في باحة مبنى وزارة الخارجية في طهران قبل دفنه في مدينة رى

    نقلت وسائل إعلام إيرانية أن مراسم التوديع لجثمان وزير الخارجية الراحل حسين أمير عبد اللهيان، ستقام عند الساعة التاسعة من صباح يوم غد الخميس في باحة مبنى وزارة الخارجية في طهران.

    وسيتم تشييع ودفن جثمانه عند الساعة الحادية عشرة صباحاً بالتوقيت المحلي من نفس اليوم في مرقد الشاه عبد العظيم الحسني في مدينة رى جنوبي العاصمة طهران.

    أهمل Twitter مشاركة
    هل تسمح بعرض المحتوى من Twitter؟

    تحتوي هذه الصفحة على محتوى من موقع Twitter. موافقتكم مطلوبة قبل عرض أي مواد لأنها قد تتضمن ملفات ارتباط (كوكيز) وغيرها من الأدوات التقنية. قد تفضلون الاطلاع على سياسة ملفات الارتباط الخاصة بموقع Twitter وسياسة الخصوصية ....

    لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
    بي بي سي المصدر: بي بي سي
    شارك الخبر

    إقرأ أيضا