صور جوية من السعودية تكشف ما أنجز من مشروع الـ500 مليار دولار

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

سيطر المشروع السعودي العملاق "ذي لاين" على عناوين الصحف هذا العام، وفي وقت تستمر الأشغال تظهر صور جوية جديدة أن وتيرة الإنجاز بطيئة.

وينقل تقرير من "يوني لاد تيك" أن المدينة من المفترض أن تمتد على 170 كيلومترا، وستضم ملايين الأشخاص في ملاذ تكنولوجي مستقبلي وصديق للبيئة، إلا أن الصور الجوية أكدت مدى تأخر الأشغال.

وبدأت الصور في الانتشار في فبراير الماضي وتمت مشاركتها على  منصة Reddit هذا الأسبوع، حيث تظهر تخطيط مستوى الأرض لمساحات طويلة من المشروع.

مشروع "ذا لاين" كما يبدو من الجو

وتظهر الصور الحجم الهائل للمشروع وكذلك الطريق الطويل الذي ينتظره، ما يكشف التحدي الكبير الذي يواجهه المشروع في الوقت الحالي.

وقلصت السعودية طموحاتها المتعلقة بمشروع "نيوم"، الذي يعد الأكبر ضمن خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط، وفقا لما نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة على الأمر.

وكانت السلطات السعودية تخطط لأن يعيش في "ذا لاين"، المدينة المستقبلية التي تبلغ كُلفتها نحو 500 مليار دولار وتشمل ناطحات سحاب متوازية مغطاة بالمرايا تمتد على مسافة 170 كيلومترًا بين التضاريس الجبلية والصحراوية، نحو 1.5 مليون شخص بحلول عام 2030.

السعودية تتراجع عن طموحاتها في مشروع الـ 1.5 تريليون دولار.. ومقاولون يفصلون العمال
قلصت المملكة العربية السعودية طموحاتها المتعلقة بمشروع "نيوم"، الذي يعد الأكبر ضمن خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد البلاد بعيد عن النفط، وفقا لما نقلت وكالة "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر.

لكن الآن يتوقع المسؤولون السعوديون أن يستوعب المشروع أقل من 300 ألف ساكن بحلول ذات التاريخ.

ومع وضع ذلك في الاعتبار ، كانت هناك تقارير تفيد بأن نيوم تبحث عن مستثمرين جدد.

والثلاثاء، قال وزير المالية السعودي إن "الصدمات" الاقتصادية العالمية، من جائحة كوفيد-19 وصولاً إلى الحرب في غزة، دفعت بلاده إلى مراجعة خططها الطموحة للإصلاح الاقتصادي التي انطلقت في العام 2016.

وقطعت السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم، أكثر من نصف الطريق في برنامج رؤية 2030 الذي يهدف إلى تدشين أساس مستقبل مزدهر في مرحلة ما بعد النفط.

والمشروع الأكثر شهرة هو نيوم الذي تتضمن خططه منتجعا مستقبليا للتزلج وناطحات سحاب مزدوجة بامتداد 170 كيلومترا، تُعرف باسم "ذ لاين".

وإلى جانب مشروع "ذا لاين"، تشمل خطط نيوم، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 1.5 تريليون دولار، إنشاء مدينة صناعية وموانئ ومرافق سياحية، ومن المقرر أيضا أن تستضيف دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في منتجع جبلي يسمى "تروجينا".

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا