محافظ الدقهلية يكلف لجنة لمعاينة الموقع المقترح لإنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية في قلابشو علي مساحة 30 فدانًا | المصري اليوم


مصدر الصورة

كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الثلاثاء لجنة من المتخصصين بالمحافظة وجهاز شؤون البيئة بالمعاينة على الطبيعة للموقع المقترح لإنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية بناحية قلابشو مركز بلقاس على مساحة 30 فدانًا.


حيث أسفرت أعمال اللجنة بعد المعاينة على الطبيعة للموقع عن صلاحية الموقع وأنه الأنسب لإقامة مصنع المخلفات الزراعية عليه نظرًا لتوافر كافة العوامل والمقومات اللازمة من طرق وكهرباء ومياه لتنفيذ المشروع وتشغيله وتم اعداد تقرير مفصل ذلك تمهيدا للعرض على السيد رئيس مجلس الوزراء .
وأشار «مختار» إلى أن الدقهلية تعد الأولي على مستوي المحافظات في زراعة وإنتاج الأرز على مساحة 404 الف فدان بنسبة تصل إلى 30% من إجمالي إنتاج مصر، وبالتالي تنتج كميات كبيرة من محصول قش الأرز والذي يتم حرق كبيرة منه مما يؤدي إلى ظهور السحابة السوداء والأضرار بالبيئة ويكون من الأسباب الرئيسية في تغير المناخ.

وأوضح المحافظ: الهدف من إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية هو تعظيم الاستفادة منها في انتاج الاعلاف وألواح الاخشاب ولب الورق وبدائل الطاقة من منتجات ( قش الأرز- حطب القطن- حطب الذره- جميع المخلفات ).

كما أشار «مختار» إلى أن هذا المصنع سيكون نقطة تحول كبيرة بالدقهلية ليتم القضاء نهائيا على ظاهرة حرق قش الأرز والسحابه السوداء وكافة المخلفات الزراعية والحفاظ على البيئة من الملوثات بكافة أنواعها.

وقال «المحافظ» قمنا بوضع خطة بالتعاون مع كافة الوزارات المعنية ( وزارة التنمية المحلية- التخطيط- البيئة- الهيئة العربية للتصنيع- الإنتاج الحربي ) لبناء منظومة متكاملة للمخلفات الصلبة حتي أصبحت الدقهلية الأولي في الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة من خلال نقل المقالب العشوائية وتطوير المصانع وقريبا ستصبح الدقهلية خالية من كافة المقالب العشوائية.

وثمن «مختار» دور الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية والبيئة على دعمهم الكامل من أجل إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الزراعية بالدقهلية التعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية في الصناعات المتعددة وتنمية الثروة الحيوانية من خلال توفير مصادر جديدة للأعلاف.

وضمت اللجنة التي قامت بالمعاينة للموقع المقترح كلا من الأستاذة غادة الحمادي رئيس مركز ومدينة بلقاس، والدكتور عبده محمدين مدير عام الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة، والدكتور عماد النجار مدير عام إدارة البيئة بالمحافظة، والأستاذ حسام حسن مدير عام مركز تيسير الأعمال بالمحافظة، والأستاذة رحاب النوبي مدير عام الإدارة البيئية بفرع جهاز شؤون البيئة بالدقهلية، والأستاذة سماح نبيل مدير إدارة تقييم الأثر البيئي بفرع جهاز شؤون البيئة بالدقهلية، والأستاذة داليا نبيل مدير إدارة المخلفات الصلبة والمواد والنفايات الخطرة بفرع جهاز شؤون البيئة بالدقهلية، وأيمن الغمري مدير المكتب الفني بفرع جهاز شؤون البيئة بالدقهلية، ومحمود حسين إدارة الأملاك بالمحافظة، والمهندس أحمد محمود مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة، والمهندسة رانيا ابراهيم أخصائية التدوير بمديرية الزراعة، وهشام بحبح رئيس الوحدة المحلية بقلابشو.


إقرأ أيضا