أعلنت إسرائيل ولبنان، مساء اليوم الجمعة، في البيت الأبيض، التوصل إلى اتفاق إطار بين البلدين، بعد أربعة أيام من المفاوضات في واشنطن، برعاية أمريكية مباشرة قادها وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو.
وبحسب مسؤولين إسرائيليين، لا يتضمن الاتفاق جدولًا زمنيًا واضحًا للتنفيذ، لكنه يحدد منطقتين تجريبيتين يُفترض أن ينسحب منهما الجيش الإسرائيلي ويدخل الجيش اللبناني مكانه، إحداهما شمال نهر الليطاني والأخرى جنوبه. كما يتضمن الاتفاق الإطاري اعترافًا متبادلًا بسيادة لبنان وإسرائيل.
روبيو: الخطوة الأولى في مسار طويل
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو الاتفاق إلى جانب سفيرة لبنان في واشنطن ندى حمادة معوض، والسفير الإسرائيلي يحيئيل لايتر. وقال روبيو بعد الإعلان إن “هناك الكثير من العمل أمامنا”، مضيفًا أن ما يستحقه الشعب اللبناني هو دولة مزدهرة وهادئة ومتنوعة، يستطيع فيها الناس من خلفيات مختلفة العيش معًا بتعايش وسلام.
ووصف روبيو الاتفاق بأنه “بداية البداية”، مؤكدًا أن واشنطن لا تقلل من صعوبة المهمة المقبلة.
المصدر:
الصّنارة