في الاتصال الذي تلقاه سمو الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، تجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات الفاعل وثقلها المؤثر في معادلات الأمن والاستقرار الإقليمي.
— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) June 26, 2026
فالدعوة إلى الدبلوماسية والحوار تقترن بموقف سياسي ثابت وحازم يؤكد ضرورة الوقف الفوري…
قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، إن الاتصال الذي تلقاه الوزير عبدالله بن زايد من نظيره الإيراني عباس عراقجي، يجسد موقف الدولة الإماراتية بكل وضوح وشفافية.
وأشار إلى أهمية الدبلوماسية والحوار ضمن ثوابت تحفظ أمن الخليج، قائلا إن موقف الإمارات تجسد بكل وضوح في الاتصال الذي تلقاه وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، من نظيره الإيراني عباس عراقجي.
وكتب قرقاش في حسابه على "إكس": "في الاتصال الذي تلقاه سمو الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، تجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات الفاعل وثقلها المؤثر في معادلات الأمن والاستقرار الإقليمي".
وأضاف: "الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار تقترن بموقف سياسي ثابت وحازم يؤكد ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول وحسن الجوار، والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز".
كما أوضح: "نعم للدبلوماسية والحوار، وضمن ثوابت راسخة تحفظ أمن الخليج واستقراره لعقود قادمة".
وكان وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، قد تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني عباس عراقجي، جرى خلاله بحث التطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران وتوقيع البلدين عليها.
وأشار عبدالله بن زايد إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية.
ويعد هذا الاتصال الأول المعلن بين وزيري خارجية إيران والإمارات منذ تصاعد التوتر بينهما إثر هجمات إيران عليها عقب اندلاع الحرب التي شنتها إسرائيل والولايات المتحدة ضد إيران في 28 فبراير الماضي.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم