آخر الأخبار

الأمم المتحدة تدين: إسرائيل دمرت مبنى بسكانه في غارة على طولكرم

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

دانت الأمم المتحدة، الجمعة، الغارة "غير المشروعة" التي شنّها سلاح الجو الإسرائيلي واستهدفت مخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة الخميس، وأسفرت عن مقتل 18 شخصا على الأقل، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وذكر مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في بيان إن "الغارة جزء من نمط مثير للقلق للغاية من الاستخدام غير المشروع للقوة من جانب قوات الأمن الإسرائيلية خلال عمليات عسكرية في الضفة الغربية والتي تسببت في أضرار واسعة النطاق للفلسطينيين وأضرار كبيرة للمباني والبنية التحتية".

وبحسب البيان فإن هذا "مثال واضح آخر على لجوء قوات الأمن الإسرائيلية بشكل منهجي إلى القوة المميتة في الضفة الغربية والتي غالبا ما تكون غير ضرورية وغير متناسبة وبالتالي غير قانونية"، داعيا إلى إجراء تحقيق مستقل.

وأضاف المكتب أن "تدمير مبنى كامل مملوء بالسكان عن طريق القصف الجوي يظهر تجاهلا صارخا لالتزامات إسرائيل".

وذكرت الأمم المتحدة أن الغارة وقعت في وقت "لم تكن فيه أي اشتباكات أو مواجهات" في الموقع. وأضافت أن "الضربة الجوية دمرت المبنى المستهدف بالكامل، وألحقت أضرارا بالمنازل المجاورة".

وتابعت: "قد يكون هناك المزيد من القتلى محاصرين تحت الأنقاض، لكن التعافي وتحديد الهوية أمر صعب في ضوء التأثير الهائل للانفجار".

وإلى ذلك، أكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان، الجمعة، مقتل القيادي بالحركة، زاهي ياسر عوفي في الغارة إسرائيلية على مدينة طولكرم بالضفة الغربية إلى جانب 7 مقاتلين آخرين.

وأعلنت وزارة الصحة ليل الخميس مقتل 18 فلسطينيا بقصف جوي إسرائيلي طال مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة، بينما أكد الجيش الإسرائيلي أنه شنّ غارة على المخيم.

وشيّع المئات الجمعة ضحايا الغارة، وحمل المشاركون أعلاما فلسطينية، وأطلق بعضهم النار في الهواء. ورأى صحافي مسلّحين ملثمين ارتدوا ملابس سوداء اللون.

من ضحايا غارة طولكرم

وقال ناصر خريوش والد أحد الفلسطينيين الذين قتلوا في الغارة: "نأمل أن يتكاتف الشعب الفلسطيني. قضتينا واحدة".

وأعلن الجيش وجهاز الاستخبارات الإسرائيليان في بيان مشترك أنّ القصف استهدف قائد الجناح المسلح لحركة حماس في منطقة طولكرم.

وأوضح البيان أن الغارة استهدفت قائد "الشبكة.. التابعة لحماس في طولكرم، زاهي ياسر عبد الرازق عوفي،.. وقضت عليه"، متهما إياه بـ"التخطيط لتنفيذ عملية.. وشيكة داخل إسرائيل".

وتنفذ القوات الإسرائيلية بانتظام توغلات في البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، لكن التطورات الميدانية الحالية وكذلك تصريحات المسؤولين الإسرائيليين تؤشر إلى تصعيد.

وحصيلة قتلى الخميس هي الأعلى التي تحصدها غارة جوية إسرائيلية في الضفة من اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل أكثر من عقدين.

هذا و أعربت، ألمانيا الجمعة، عن "صدمتها" إزاء الغارة الجوية الإسرائيلية على مخيم اللاجئين في طولكرم

وقالت الخارجية الألمانية عبر منصة إكس إن "العدد الكبير من الضحايا المدنيين في الغارة الجوية الإسرائيلية على طولكرم صادم. في الحرب ضد الإرهاب، الجيش الإسرائيلي ملزم بحماية المدنيين في الضفة الغربية".

وشهدت الضفة الغربية تصاعدا في أعمال العنف منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق للحركة في 7 أكتوبر على مستوطنات إسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، قتلت القوات الإسرائيلية أو مستوطنون ما لا يقل عن 699 فلسطينيا في الضفة الغربية، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن ما لا يقل عن 24 إسرائيليا، بما في ذلك أفراد من قوات الأمن، قُتلوا في هجمات شنّها مسلحون فلسطينيون خلال الفترة ذاتها.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا