استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، السبت، هان وينشيو، وزير ونائب مدير المكتب التنفيذي للجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية ومدير مكتب المجموعة القيادية المركزية للعمل الريفي بجمهورية الصين الشعبية، مؤكدا أن الجزائر والصين تربطهما علاقات ممتازة في مجال الطاقة.
وخلال اللقاء ، الذي جرى بمقر الوزارة بحضور عدد من الإطارات السامية للقطاع، أكد مراد عجال مجدداً على العلاقات الممتازة التي تجمع الجزائر والصين في قطاع الطاقة، وهو ما يتجلى في النجاح الذي تحققه الشركات الصينية التي تعمل كشريك، لا سيما في مشاريع البنية التحتية للطاقة المتجددة ولعل انجاز أكبر محطة كهروضوئية في الجزائر بمنطقة فوليا خير دليل على ذلك.
كما أكد وزير الطاقة والطاقات المتجددة على تمديد مجال التعاون بين البلدين الى الاستفادة من خبرة الصين بما يخص تخفيظ بصمة الكربون وتطوير نشاط الهيدروجين الأخضر كبديل طاقوي، مبرزا أهمية التبادل في مجال تكوين المورد البشري المتخصص.
وفي إطار متابعة المشاريع المنجزة في الجزائر، ألح مراد عجال على تقليص مدة الانجاز خاصة مشروع إنجاز المحطة المركبة لتوليد الكهرباء بولاية تبسة ومشروع بيرين اللذان تشرف عليهما شركات صينية.
من جهته، أشاد هان وينشيو بنجاح واقع التعاون بين الجزائر والصين في هذا المجال ورحب باقتراحات الدكتور مراد عجال وآفاق التعاون المستقبلي سيما في مجالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وكذا فيما يتعلق بتصنيع مكونات الألواح الشمسية واللواحق التابعة لها.
واتفق الجانبان على توفير كل الضروف الملائمة للمضي قدما نحو تعاون في مجال الطاقة والطاقات المتجددة بصيغة رابح-رابح، ويأتي هذا انسجاما مع الطموحات التي حددها رئيسا الدولتين، الجزائر والصين.
المصدر:
الإخبارية