أكد وزير الاتصال، الدكتور زهير بوعمامة، على الدور الهام لوسائل الإعلام الوطنية في إنجاح الانتخابات، باعتبارها الجسر الرابط بين المترشحين والناخبين، داعيًا إياها إلى الالتزام بالحياد والموضوعية ودعم الشفافية.
وحثّ وزير الاتصال، حسب بيان للوزارة، خلال عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحيز الزمني للمترشحين عبر وسائل الإعلام العمومية السمعية البصرية، بعنوان “التعبير المباشر”، تحسبًا للحملة الانتخابية لتشريعيات 2 جويلية المقبل، والتي جرت بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، الإعلاميين على التحلي بروح المسؤولية والمهنية والدقة والآنية في نقل وإيصال المعلومة خلال فترة الحملة الانتخابية.
كما دعا المتحدث ذاته، إلى الابتعاد عن الأحكام المسبقة، واختيار المصطلحات والتوصيفات اللائقة، والعمل على هيكلة النقاش السياسي ورفع مستوى الحوار، بما يساهم في الوصول إلى ناخب مستنير، إلى جانب التحقق من المعلومة والحذر من توظيف الذكاء الاصطناعي للتأثير على العملية الانتخابية.
وجرت عملية القرعة تحت إشراف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالنيابة، كريم خلفان، بحضور رئيس السلطة الوطنية المستقلة لضبط السمعي البصري، عمار بن جادة، إلى جانب المدير العام للمؤسسة العمومية للإذاعة، عادل سلاقجي، وممثلي المؤسسة العمومية للتلفزيون والمحكمة الدستورية، وكذا المحضر القضائي.
وقد تمت عملية القرعة إلكترونيًا بشكل كامل ولأول مرة بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، بحضور ممثلي الأحزاب السياسية والقوائم الحرة، حيث تم تخصيص أربع فقرات يومية للتعبير المباشر عبر قنوات التلفزيون العمومي والإذاعة الوطنية وفي مواقيت مختلفة، مع تحديد مدة ثلاث دقائق لكل تدخل خلال 20 يومًا من الحملة الانتخابية.
المصدر:
الإخبارية