آخر الأخبار

بلعريبي يعقد اجتماعا طارئا إثر انهيار عمارة ببشار

شارك الخبر
مصدر الصورة

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، الجمعة، اجتماعا طارئا على خلفية انهيار عمارة ذات 4 طوابق بحي 770  مسكن طريق لحمر بولاية بشار، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وجاء في بيان وزارة السكن والعمران والمدينة: “الوزير استهل الاجتماع بإجراء اتصال هاتفي بوالي ولاية بشار، محمد السعيد بن قامو، أين اطمئن على سلامة قاطني العمارة المعنية الذين تم ترحيلهم في وقت سابق، حيث ومنذ صبيحة الجمعة، وبعد تلقي إبلاغ من طرف سكان العمارة لمصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية بشار بوجود تشققات على مستوى أعمدة العمارة، تم إيفاد وبصفة استعجالية تقنيين من مصالح الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC إلى عين المكان للمعاينة الميدانية، وعلى خلفية الخبرة توضح أن الخطر قد يتفاقم وعليه تم اسداء تعليمات بضرورة ترحيل قاطني العمارتين 32 عائلة (العمارة المعنية والمجاورة لها) وهذا بالتنسيق مع السلطات المحلية لولاية بشار”.

وتابع البيان: “الوزير امر بإيفاد لجنة تقنية مختصة من الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC والمدير العام للسكن على مستوى الوزارة، بغرض إجراء الخبرة ومعاينة العمارة المحاذية للعمارة المنهارة وتحديد أسباب الانهيار”.

وفي ذات السياق، “أسدى الوزير تعليمات تقضي برفع شكوى ضد مجهول إلى المصالح المختصة فور الانتهاء من خبرة الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء CTC”.

وختم بيان الوزارة بالإشارة “أن العمارة مكونة من أربعة طوابق المتواجدة بحي 770 سكن طريق لحمر بولاية بشار تم بدأ أشغالها سنة 2013 وتم تسليمها سنة 2016”.

من جانبه، تنقل والي بشار رفقة السلطات المحلية، إلى مكان الحادث حيث وعد السكان المتضررين بترحيلهم إلى سكنات بالمنطقة العمرانية “تيغالين” شمال شرق بشار.

وبعد معاينة المصالح التقنية التابعة للولاية البناية المنهارة، وضعت مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع المصالح الأمنية حزام وقائي في محيط العمارة من أجل تأمين الموقع.

كما تم فتح تحقيق من قبل المصالح المعنية من أجل تحديد الأسباب الحقيقة التي أدت إلى انهيار هذه العمارة السكنية.

للإشارة، انهارت عمارة سكنية، مساء الجمعة، بالمنطقة العمرانية الجديدة “لحمر” شمال بلدية بشار، حسبما علم من المديرية المحلية للحماية المدنية.

وبخصوص حادث الانهيار، قال المكلف بالإعلام المديرية المحلية للحماية المدنية، الملازم أول أبو بكر الصديق بعلي في تصريح لوأج: “لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية من بين 16 ساكنا بالعمارة المكونة من طابق أرضي وأربعة طوابق (R+4) والواقعة يحي 770 مسكن على مستوى المنطقة العمرانية الجديدة “لحمر” بولاية بشار.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا