آخر الأخبار

انخفاض صادرات الجزائر من الغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي

شارك الخبر
مصدر الصورة

الجزائرالٱن _ انخفضت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب خلال سبتمبر الماضي، بنسبة 17%، على أساس شهري، مدفوعة بأنشطة الصيانة في النرويج وتونس والجزائر.

وشهدت الواردات الأوروبية من الغاز عبر الأنابيب خلال الشهر الماضي هبوطًا قدره 1.5 مليار متر مكعب، مقارنة بشهر أوت2024، لتصل إلى 10.8 مليار متر مكعب، بحسب ما كشفته منصة “الطاقة” المتخصصة.

ويعود انخفاض واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب إلى أنشطة الصيانة السنوية في النرويج، التي تُجرى في سبتمبر من كل عام، علاوة على صيانة محطات الضواغط في تونس، وهي دولة عبور للغاز المتدفق من الجزائر إلى إيطاليا.

كما أثّرت أعمال صيانة خط أنابيب ميدغاز -الذي ينقل الغاز من الجزائر إلى إسبانيا- في أحجام الغاز المتدفقة إلى أوروبا الشهر الماضي.

في المقابل، ارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب في سبتمبر 2024، بنسبة 2% على أساس سنوي.

وظلّت أحجام واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب من روسيا وليبيا مستقرة نسبيًا خلال سبتمبر 2024 على أساس شهري.

ومع ذلك، أدت القيود المفروضة على الإمدادات إلى انخفاض كبير في الصادرات النرويجية، التي هبطت بنسبة 84% إلى بولندا و26% إلى ألمانيا، مقارنة بالشهر السابق.

كما تسببت عمليات الصيانة في انخفاض الصادرات الجزائرية إلى إيطاليا بنسبة 31% على أساس شهري.

بينما شهد صافي تدفقات الغاز من المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي انخفاضًا حادًا بنسبة 71% على أساس شهري، إلى 0.5 مليار متر مكعب، وهي كميات غاز مسال يُعاد تغويزها قبل نقلها في خطوط الأنابيب.

شارك الخبر

إقرأ أيضا