آخر الأخبار

الجزائر تعتمد أول المختبرات في المجال المنجمي

شارك الخبر
مصدر الصورة

اعتمدت الجزائر أول المختبرات المنجمية التابعة للمجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”، لإجراء التحاليل على الصخور والمعادن وكذا الدراسات، أثناء أعمال التنقيب عن المعادن.

وأوضحت وزارة الطاقة والمناجم في بيان لها، أن المجمع الصناعي المنجمي “سوناريم”،  تحصل من خلال مختبره للعلوم والابحاث المنجمية التابع للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي على اعتماد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد، لدورة جديدة مدتها 4 سنوات، وهو الامتداد الذي تحصلت عليه في نوفمبر 2021، وفقًا للمعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.

وأضافت ذات المصالح، أنه بالمثل، فقد تم، أيضا، اعتماد مختبره الإقليمي بتامنغست، من ذرف نفس الهيئة، وفقا لنفس المعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.

وأصبح مجمع سوناريم، بهذا الاعتماد يمتلك أول المختبرات المنجمية المعتمدة في الجزائر، المعترف بها دوليًا من خلال الاعتراف الدولي بالهيئة الجزائرية للاعتماد، مما يؤكد الاعتراف بكفاءة المختبر وجودة الأعمال المنجزة في مجال البحث والتنقيب عن المعادن، كما هو معترف به على غرار المعايير المعترف بها دوليًا JORC الأسترالية، وN 43-101 الكندية وغيرها.

وتتمثل مهمة هذه المختبرات في إجراء التحاليل على الصخور والمعادن وكذا الدراسات، بما في ذلك التحاليل الكيميائية والبترو-معدنية على مختلف العينات المأخوذة أثناء أعمال التنقيب عن المعادن.

وأشارت وزارة الطاقة، أنه تم تجهيز المختبرات بأحدث الاجهزة المتخصصة والتقنيات المتطورة لتحديد المعادن وتقييم تركيزات المعادن الثمينة بها وغيرها من الموارد، مما يوفر معلومات أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استغلال الموارد المعدنية.

كما يحتوي مختبر بومرداس، أيضاً على وحدة اختبار شبه صناعية (مصنع تجريبي) أين تجمتع كل تقنيات وطرق معالجة المعادن الأساسية لدعم أي دراسة جدوى لمشروع استغلال منجمي.

ويتطلع مجمع سوناريم الى آفاق جديدة، تهدف إلى تصدير خدمات ومعارف مخبرها، في هذا المجال على نطاق واسع، إقليمي وإفريقي.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا