آخر الأخبار

الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي يلقي محاضرة بجامعة هارفارد

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ ألقى الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي العيسى محاضرةً بجامعة هارفارد حول “الدين والقانون” وذلك دعوةٍ من كلية القانون بالجامعة وحضور عددٍ من أعضاء هيئة التدريس وصُنّاع السياسات. وحملت المحاضرةً عنوان: “القانون والدين: آفاق السلام ومواجهة الانقسامات المجتمعية” وسط حضور عددٍ من أعضاء هيئة التدريس وصُنّاع السياسات والطلبة.

وتناول موضوع التفسيرات الدينية والقانونية وما قد يَظهر من تعارضٍ بين النص الديني والنص القانوني في دول التنوع الديني وأساليب التعامل معها مع شرح أُسس المحافظة على الوحدة المجتمعية.

إضافة الى طرحَ تجربةَ رابطة العالم الإسلامي في وثيقة مكة المكرمة ووثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية.

إضافة إلى توصيةٌ بطباعةِ المحاضرة ونشرِها لتعميم الفائدة بمضامِينها.

وتحدّثَ الشيخ عن تنوع التفسيرات الدينية والقانونية وما قد يَظهر أحياناً من تعارضٍ بين النص الديني والنص القانوني في دول التنوع الديني وأساليب التعامل معها.

كما تطرَّق إلى أهمّ أُسس المحافظة على الوحدة المجتمعية، ولا سيما في ظل تحوّل التنوع من حالته الإيجابية المعتادة إلى تنوعٍ حادٍّ في بعض المجتمعات، مُشخِّصاً هذه الحالة بالتفصيل مع استعراض الحلول وجدلياتها في بعض فلسفات الاجتهاد الديني والقانوني.

وناقَشَ الأمين العام للرابطة عدداً من الاجتهادات الدينية والقانونية في موضوع المحاضرة، منوّهاً بذكر الأمثلة على أهمية التقاء الدين والقانون حول مشتركاتهم لبناء سلام المجتمعات وتعزيز وحدتها.

واستعرَضَ وناقش العيسى “على وجه الخصوص” عدداً من آراء الفيلسوف القانوني والسياسي، خِرّيج هارفارد رونالد دوركين في القضايا المتعلقة ببعض محاور المحاضرة.

وأوضَحَ العيسى أنّ القوانين تلتقي في دعْمها للسِّلم العالمي والوحدة المجتمعية بمختلف تنوعها الديني والإثني والفكري والسياسي، -وعلى الأخص- صون الكرامة الإنسانية، ومنْع أساليب التفرقة والانقسام، تلتقي مع التشريعات الدينية، وعليه فلا تَعارُض بين الدين والقانون في هذا المُشترك المهم المتعلق بسلام عالمنا ووحدة مجتمعاته المتنوعة، موضحاً أنَّ نصوص الشريعة الإسلامية احتفتْ بالقِيم والفضائل الإنسانية أيًّا كان مصدرها. 

وفي الحوار الذي أعقب المحاضرة، وأدارتْه البروفيسورة المخضرمة: مارثا مينو -من كبار الشخصيات العريقة بكلية القانون- أسهَبَ العيسى في الحديث حول مهامّ الدين والقانون في تعزيز الوحدة المجتمعية، ومواجهة أساليب الانقسام، مستعرضاً التحديات والتهديدات مع الأفكار المطروحة لتجاوزها.

وبَيّنَ العيسى في الحوار التالي للمحاضرة القواعدَ والشروطَ اللازمة للوصول لحوارٍ فعّالٍ ومُثمرٍ لتجاوز مُعاد ومُكرّر الحوارات التي انتهى كثير منها إلى أرشيف النسيان وعدم التأثير مع ضياع الجهد والوقت وفوات كثيرٍ من الفُرص.

كما تناوَلَ الحوارُ بعضَ الصراعات التاريخية والمعاصرة وموقف الدين منها مع مناقشة المسؤولية القانونية حيالها.

وقد طرحَ العيسى تجربة رابطة العالم الإسلامي في وثيقة مكة المكرمة، ووثيقة بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية.

وبعد نقاشٍ موسّعٍ مع عدد من شخصيات الحضور، صدرَتْ توصيةٌ بطباعة المحاضرة ونشرها لتعميم الفائدة منها.

شارك الخبر

إقرأ أيضا